للاعلام

الهايكا تحذّر إذاعة “نجمة أف أم” وتدعوها إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة

88

وجه مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري “الهايكا” لفت نظر لإذاعة “نجمة أف أم” بخصوص فيديو خاص بالمترشح للانتخابات الرئاسية حمادي الجبالي نشرته على صفحتها على “الفايسبوك” يوم 08 سبتمبر 2019.

و أوضحت الهيئة في قرار، نشرته اليوم الثلاثاء ، أن الفيديو المعني تضمن خرقا لمبدأ المساواة بين جميع المترشحين ومبدأ الحياد في تغطية الحملة الانتخابية داعية الإذاعة إلى الالتزام بالمبادئ العامة التي تنظم العملية الانتخابية وبأخلاقيات المهنة وإلى ضرورة سحب الفيديو موضوع الإخلال من الصفحة.

ودعت الإذاعة المعنية إلى الالتزام بالمبادئ العامة التي تنظم العملية الانتخابية وبأخلاقيات المهنة، مؤكدة أن عدم التزامها بما بهذا القرار يعرضها إلى تسليط العقوبات الواردة في النصوص القانونية الجاري بها العمل.

و أشارت الهيئة، في تقريرها، أنه تم إفراد “حمادي الجبالي”، دون غيره من المترشحين للرئاسية، بنشر فيديو على صفحة الفايسبوك التابعة للإذاعة، و أن الفيديو المذكور والتقنيات المستعملة فيه وظفت للتسويق الإعلامي لشخص المترشح ولمساندة حملته الانتخابية وهو ما يتعارض مع قواعد المهنة وأخلاقياتها والمبادئ الجوهرية للتغطية الإعلامية للحملة الانتخابية.

وذكّرت الهيئة بأن هذا التجاوز يعد خرقا طبقا للفصل 52 من القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء الذي ينص على أنه “تخضع الحملة إلى المبادئ الأساسية التالية: (…) حياد وسائل الإعلام الوطنية، المساواة و ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين (…)” كما نص الفصل 68 من ذات القانون على أن كافة المبادئ تسري “على أي وسيلة إعلام إلكتروني وأي رسالة موجهة للعموم عبر وسائط إلكترونية تهدف للدعاية الانتخابية أو المتعلقة بالاستفتاء”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.